وين بدي أَتخبى؟

وين بدي أتخبى
تأليف: ريم مخول وستيفن فاريل، رسم: فؤاد مزهر. – نيويورك: دار قصص، 2017. – مصور بالألوان، 28 صفحة، 29×22 سم للغلاف الكرتوني و28×22 سم للغلاف الورقي. – ردمك: 9780997158915

هو الكتاب الثاني من سلسلة قصص “شهرزاد” المكتوبة بالعامية (راجع في الباب ذاته كتاب “البنت اللي ضيّعت خيالها”).

تلعب شهرزاد مع أماكن استخبائها في أثاث البيت، وهي أشكال هندسية مختلفة. فجأة يأتي الحمالون ويأخذون الأثاث لاستبداله، فتحزن شهرزاد لفقدانها مخابئها المحببة وتقرر البحث عنها في أرجاء نيويورك. القصّة طريفة تعلّم الصغار أسماء الأشكال بشكل لطيف وغير مباشر، وتأخذهم بنزهة في أرجاء المدينة الأميركيّة. إلّا أنّها تجمع في آن موضوعين: أماكن الاختباء وعملية البحث عنها من جهة، وولادة طفل جديد، أخت شهرزاد، من جهة ثانية. فتضيع الولادة على حساب “التخبايات” بسرعة مذهلة ومخيّبة لانتظارات القارئ.

من جديد ينقلنا الكاتبان المغامِران إلى عالم تجريدي مثير، فيؤَنْسِنان حتى الأماكن حيث تحب شهرزاد الاختباء ويجعلانها تتكلم وتحاور الفتاة وتطمئنها. يمرّر الكاتبان، وهما والدا شهرزاد الفتاة الصغيرة التي أوحت بهذه القصص، بعض الأفكار التربوية الجميلة بشكل خفيف الظل. فحين تتفاجأ شهرزاد أن أماكن الاستخباء تحب الاستخباء هي أيضًا، يجاوبها المسدس: “إذا بتسألي الناس أسئلة عنهم، راح تتعلمي كتير”. وحين يتّضح لشهر

 

زاد أن أماكن التخبئة هذه لن ترجع معها إلى البيت، تأتي المؤاساة حكيمة على لسان الهلال، حيث يذكرها أن هناك من سيأتي ليعيش معها في البيت، ثم يقول: “الوداع بمحل راح يتحول للقاء جديد بمحل تاني”. ولكن كما في الكتاب الأول، ينقص الأسلوب الأدبي بعض الرشاقة وصياغة أمتن، من خلال تبسيط الجمل المركبة على سبيل المثال. أما الرسوم فتأتي بالأسلوب ذاته كما في “البنت اللي ضيعت خيالها”، بألوان فرحة متناغمة وأشكال عصرية، تنقلنا إلى شوارع نيويورك ومدن الملاهي فيها وكأننا في رحلة سياحية ممتعة. نلاحظ تطورًا في رسم شخصية شهرزاد، ففي القصة الأولى لم يكن حجمها وتعبير وجهها متساوٍ في كل صفحات الكتاب، أما هنا فيبدو شكلها أكثر ثباتًا وتناسقًا من صفحة إلى صفحة.

إنتاج جيد وورق جميل ومتين، وإن استغربنا من صفحة العنوان التي أتت في هذا الكتاب أيضًا (كما في الأول من السلسلة) إلى الجهة اليمنى، بعكس ما هو معتمد في الكتب العربية.

لقد تم نقل الكتابين الأوّلين من سلسلة شهرزاد إلى اللهجة المصرية أيضًا (لم نطّلع على تلك النسخ)، والنص العراقي سيصدر قريبًا.

كتب تحاكي خيال الطفل وذكاءه.

هب