سما

9789953465371
تأليف: ندين ر.ل. توما، رسم: حسان زهر الدين. – بيروت، دار قنبز، 2015. 44 صفحة، 31×31 سم، مصور بالألوان. ردمك: 9789953465371، غلاف كرتوني

هذه حكاية صبي “غريب عجيب”، “فوق قلبو عندو شهوي حمرا على شكل غيمي”. “سما” طفل في العاشرة، يعاني من حالة مميزة آلمت والديه: فهو شفاف لدرجة تجعله يتعاطف مع أحاسيس الناس من حوله فيعكسها بشكل يربكهم. هذا ما يجعل الحب حوله وتجاهه صعب. إلى أن يتعرف إلى فريدة التي رأت نقطة ضوء «سما»، فأحبّته وغيرت نظرة أحبائه والناس له. كان بإمكان الكتاب أن ينتهي هنا: استعاد سما ثقته بنفسه وزال خوف الناس ليتحول إلى حب . لكن في جزء ثانٍ من الحكاية، وقد بدا لي نمطيًّا ووعظيًّا بعض الشيء، تظهر علاقة سما بالمدينة وكيف يستطيع طفل صغير تغيير مجتمع بأكمله.

كتاب حساس، شفاف، ومعالجة شاعرية لموضوع صعب، هو الاختلاف.

النص يرويه سما بالعامية اللبنانية. الأسلوب خفيف وسهل، مع تشكيل ملون. كل كلمة مدروسة وفي مكانها.

رسوم حسان زهر الدين هي من الحفر على النحاس بالأسود والأبيض مما يسمح بإبراز الشهوة الحمراء عند سما. هذا الشكل نادرٌ في كتب الأطفال العربية ويتناسب جدًّا مع أسلوب الحكاية والأحاسيس التي تعبّر عنها ندين توما. الإخراج، الخط (علي عاصي)، الورق، الحجم، كل هذه التفاصيل التي بتنا ننتظرها من دار قنبز ساهمت بالتأكيد على أن يحوز الكتاب على جائزة في معرض بولونيا الدولي سنة 2015.

الكتاب مرفق بقرص موسيقي بصوت الكاتبة وموسيقى سيڤين عريس.

تذهب عائدات الكتاب إلى جمعية Brave Heart Fund.

أ.ز.